عملية الدراسة في الخارج

سجل مجانا

استشارة الخبراء

السهم لأسفل
خدمات شخصية
لا أعرف ما يجب القيام به؟

احصل على استشارة مجانية

نشر في مسيرة 07 2022

أهم 5 قطاعات في ألمانيا تعاني من نقص في المهارات لعام 2022

صورة الملف الشخصي
By  محرر
تحديث ديسمبر 14 2023

أهم 5 قطاعات تعاني من نقص المهارات في ألمانيا

وفقا للأبحاث، ستعاني ألمانيا من عجز في مهارات العمال بمقدار 3 ملايين بحلول عام 2030. وتشمل الأسباب وراء ذلك ارتفاع عدد كبار السن وانخفاض معدل المواليد. وتواجه مناطق وقطاعات محددة بالفعل صعوبة في ملء وظائف معينة بسبب نقص المهارات. تواجه الشركات في جنوب وشرق ألمانيا أزمة مهارات، وهناك نقص في العاملين في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات والمهن المرتبطة بالصحة. ووفقاً للدراسات، فإن 352 مهنة من أصل 801 سوف تواجه نقصاً في المهارات. سوف تتأثر الهندسة والرعاية الصحية وتكنولوجيا المعلومات. سيكون هناك نقص في الأشخاص المهرة ذوي المؤهلات المهنية. سيؤثر نقص المهارات على المهن التالية:

 

  • المتخصصون في الخدمات الطبية والرعاية الصحية
  • المتخصصون في الهندسة (الهندسة الميكانيكية ، والسيارات ، والهندسة الكهربائية) ، وتطوير البرمجيات / البرمجة ، والتوريد وإدارة النفايات ، والمجالات المتعلقة بالعلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات (STEM)
  • كهربائيين ، سباكين ، عمال الأنابيب ، عمال لحام ، إلخ.
  • مهنيو رعاية المسنين
  • على الرغم من حقيقة أن Covid-19 يبدو أنه أدى إلى تفاقم المشكلة ، إلا أن الحكومة الألمانية تسعى جاهدة منذ سنوات لسد فجوة المهارات.

 

 

في عام 2019، اقترحت الحكومة الألمانية تشريعات لتسهيل دخول الأشخاص ذوي المهارات المهنية إلى البلاد. دخل قانون هجرة العمالة الماهرة حيز التنفيذ في مارس 2020، وهو نفس الشهر الذي دخلت فيه البلاد في أول إغلاق وطني بسبب فيروس كورونا. وفقًا لمقياس العمالة الماهرة التابع لبنك التنمية الألماني KfW-ifo، أثر نقص العمالة على حوالي 19٪ من العمالة الماهرة الشركات الألمانية في الموعد. ومن خلال هذا التشريع، ستتمكن الشركات الألمانية من توظيف أشخاص بارعين من دول أخرى أكملوا المتطلبات المطلوبة تدريب مهنيوالتي يجب أن تتطلب خبرة لا تقل عن سنتين. في السابق، إذا اضطرت الشركة إلى توظيف هؤلاء الأشخاص، كان يجب أن تكون المهنة مدرجة في قائمة المهن التي تعاني من النقص. ونتيجة لذلك، لم يتمكن العمال المؤهلون من الهجرة، ولم يتمكن أصحاب العمل من توظيفهم. وإذا تم إقرار القانون، فسيتم رفع القيود المفروضة على توظيف العمال الأجانب في وظائف قصيرة الأجل.

 

 

فيما يلي أهم خمس صناعات تعاني من عجز في المهارات في عام 2022:

 

 

  1. محترفين طبيا

 

 

في السنوات المقبلة ، من المتوقع أن تواجه ألمانيا نقصًا في الكادر الطبي. يمكن للأفراد الحاصلين على درجة طبية دولية الحصول على ترخيص لممارسة الطب في الولايات المتحدة. رخصة الممارسة في ألمانيا متاحة لكل من المرشحين من الاتحاد الأوروبي وغير المنتمين إلى الاتحاد الأوروبي. ومع ذلك ، يجب أن تكون درجتهم معادلة للمؤهلات الطبية المطلوبة من قبل السلطات البلدية في ألمانيا.

 

 

  1. المتخصصون في الهندسة

 

 

أولئك الذين لديهم شهادة جامعية في أي من هذه المجالات الهندسية سيكون لديهم الكثير من خيارات العمل. من المحتمل أن يكون هناك نقص في العاملين في التخصصات الهندسية التالية:

 

 

  • هندسة هيكلية
  • هندسة علوم الكمبيوتر
  • مهندس ميكانيكى
  • الهندسة الكهربائية
  • هندسة السيارات
  • الاتصالات السلكية واللاسلكية

 

 

  1. MINT (الرياضيات وتكنولوجيا المعلومات والعلوم الطبيعية والتكنولوجيا)

 

 

ستكون فرص العمل وفيرة لأولئك الحاصلين على درجات علمية في الرياضيات وتكنولوجيا المعلومات والعلوم الطبيعية والتكنولوجيا (MINT). وفي مجال تكنولوجيا المعلومات، كان هناك 124,000 ألف فرصة عمل. وفي العامين الماضيين، تضاعفت الندرة. ومن المتوقع أن يستمر هذا الاتجاه في السنوات القادمة.

 

 

  1. نقص المهارات في المجالات غير المتخصصة

 

 

وفي المجالات التي لا تتطلب شهادات متخصصة، مثل الرعاية الصحية، والميكانيكا الصناعية، ومبيعات التجزئة، ستواجه ألمانيا عجزا في المهارات. الميكانيكا الصناعية: سيواجه المتخصصون في هندسة الآلات والميكانيكا الصناعية والتكنولوجيا التشغيلية نقصًا في المهارات. مندوبي مبيعات التجزئة: سيكون هناك طلب كبير على خبراء مبيعات التجزئة المدربين وشركاء المبيعات.

 

 

  1. الممرضات والمتخصصون في الرعاية الصحية

 

 

سيكون هناك طلب كبير على المهنيين الذين أكملوا التدريب المطلوب. ستوفر الرعاية الصحية والخدمات الطبية الطارئة ورعاية المسنين والتوليد فرص عمل. وتشير تقديرات رابطة المدن الألمانية إلى أنه سيتم توظيف 230,000 ألف معلم و300,000 ألف ممرضة في العيادات ودور رعاية المسنين ومرافق الرعاية النهارية وحدها في السنوات المقبلة. وفقًا لبحث CEDEFOP، سيكون هناك طلب كبير على الخبراء في العلوم والهندسة والأعمال والرعاية الصحية والتدريس. ويقدر أن المهنيين رفيعي المستوى في هذه التخصصات يمثلون 25٪ من المهن. ومن المتوقع أن يمثل الفنيون 17% من الوظائف، في حين سيمثل متخصصو الدعم الكتابي 14%. ومن حيث نمو الوظائف على مدى السنوات العشر المقبلة، من المتوقع أن ترتفع العمالة الزراعية والعمالة المرتبطة بها بشكل أكبر. وسوف يتوسع التوظيف في قطاع الخدمات، مثل الخدمات المهنية والإدارية والمالية، في البلاد.
وفقا لبحث CEDEFOP، ستشهد عمليات العقارات والاتصالات أكبر قدر من النمو في الوظائف. من ناحية أخرى، ستشهد أنشطة صحة الإنسان وقطاعات البيع بالتجزئة الأخرى المؤجرة أكبر زيادة. سيكون لدى المتخصصين في مجال الأعمال والإدارة، وكذلك العاملين في مجال الرعاية الشخصية ورعاية المبيعات، إجمالي الوظائف الشاغرة المتوقعة (بما في ذلك الوظائف الجديدة والبدائل).

 

الوسوم (تاج):

أعلى 5 قطاعات نقص في المهارات

مشاركة

خدمات المحور ص

خدمات شخصية

احصل عليه على هاتفك المحمول

خدمات شخصية

احصل على تنبيهات الأخبار

خدمات شخصية

اتصل بالمحور Y

آخر المقالات

منشور مشهور

المادة الشائعة

يدعو برنامج Express Entry الأخير 1499 مرشحًا للتقدم بطلب للحصول على كندا PR

نشر على يونيو 20 2024

يدعو برنامج Express Entry الأخير 1499 مرشحًا للتقدم بطلب للحصول على كندا PR