عملية الدراسة في الخارج

سجل مجانا

استشارة الخبراء

السهم لأسفل
خدمات شخصية
لا أعرف ما يجب القيام به؟

احصل على استشارة مجانية

نشر في سبتمبر 26 2022

أهم 5 أسباب لهجرة ألمانيا أهمية بالنسبة للاقتصاد الألماني

صورة الملف الشخصي
By  محرر
تحديث يوليو 25 2023

يسلط الضوء على أهم 5 أسباب وراء احتياج ألمانيا للمهاجرين المهرة

  • دفعت حاجة ألمانيا الماسة إلى العمال المهرة الشباب البلاد إلى تحسين الهجرة إلى ألمانيا
  • يوجد في ألمانيا أكثر من 1.2 مليون وظيفة شاغرة والألمان لا يملأونها.
  • إن سكان ألمانيا يتقدمون في السن وعلى وشك التقاعد بأعداد كبيرة تصل إلى 13 مليون.
  • تخلق زيادة العمر وانخفاض الخصوبة لدى الألمان سيناريو صعبًا لا يمكن حله سوى الهجرة.

إن الاقتصاد الكبير والقوي مثل ألمانيا لديه كل الأسباب للقلق والعمل الجاد لإيجاد حل مستدام للوظائف الشاغرة المتزايدة. الحقيقة هي أن أكثر من 1.2 مليون وظيفة شاغرة وتحتاج إلى مواطنين أجانب مهرة لشغلها. والسبب هو ندرة العمال المؤهلين والمهرة بين الألمان الأصليين. لقد أدى هذا السيناريو الحالي إلى إبراز أهمية الهجرة إلى ألمانيا.

يمكنك أن تشهد تزايد اعتماد ألمانيا على المهاجرين لحل مشاكلها الاقتصادية والاجتماعية هذه الأيام. من المعقول أن تتساءل ما الذي أدى إلى هذا الموقف.

سنحاول في هذا المقال أن نقدم لكم أهم 5 أسباب دفعت ألمانيا إلى الاعتماد على العمال المهاجرين لحل مشاكلها المتزايدة. سنبحث أيضًا في كيفية عمل الهجرة للبلد.

أهم 5 أسباب لأهمية الهجرة إلى ألمانيا

دعونا نتفحص أهم 5 أسباب تجعل ألمانيا تعتمد على الهجرة لضمان بقائها الاقتصادي وتطورها.

من المقرر أن يتقاعد 13 مليون عامل نشط في غضون 15 عامًا

كشف مكتب الإحصاء الألماني Statista عن اكتشاف مذهل. وكشفت أن الملايين من المواليد النشطين اقتصاديًا سيخلقون فراغًا كبيرًا في سوق العمل الألماني بمجرد أن يبدأوا في التقاعد. سيحدث هذا في السنوات الخمس عشرة القادمة في ألمانيا.

إن فقدان ثلث سكانها العاملين بحلول عام 2056 هو كابوس تريد ألمانيا بالتأكيد تجنبه. لمنحك منظورًا أفضل ، إليك جدول لإلقاء نظرة سريعة عليه:

الفئة العمرية

نسبة هذه الفئة العمرية في العمل
60 إلى 64 سنة

63.6%

20 إلى 24 سنة

71%

لذا ، كما رأيت ، هناك عدد كبير من المسنين والذين على وشك التقاعد يخدمون الاقتصاد الألماني حاليًا. إذا لم يتم استبدالهم بعمال مهرة من الشباب ، فقد يزداد الوضع الاقتصادي في ألمانيا سوءًا.

هذا هو المكان الذي تلعب فيه الهجرة دورًا كبيرًا.

آفاق جديدة لمتطلبات العمالة الماهرة في ألمانيا

في أبريل 2022 ، بلغ عدد الشركات الألمانية التي واجهت عددًا متزايدًا من الوظائف الشاغرة 43.6٪ من إجمالي عدد الشركات الألمانية. في أغسطس 2022 ، ارتفع هذا المعدل إلى 49.7٪.

ويخشى الخبراء أن تتفاقم هذه المشكلة وتتفاقم على المديين المتوسط ​​والبعيد إذا لم تتم معالجتها وحلها عاجلاً. فيما يلي نظرة على المعدل التقريبي للنقص في العمال المهرة المتوقع في الصناعات الرئيسية:

قطاع الصناعة

معدل نقص العمالة
تصنيع

44.5%

مقدمي الخدمة

54.2%
صناعات الإقامة والفعاليات

64%

التصميم

39.3%
تجارة التجزئة

41.9%

تجارة الجملة

36.3%
التخزين والتخزين

62.4%

يكمن الحل إلى حد كبير في الهجرة إلى ألمانيا. سوف تجلب الأفراد ذوي المهارات العالية والمؤهلين إلى ألمانيا لملء الوظائف الشاغرة وحل النقص في العمال.

معدل خصوبة منخفض ، عمر أطول

يقول يوروستات إنه بحلول عام 2060 ، سينخفض ​​عدد سكان ألمانيا بنسبة 14٪. يمكن أن يؤخذ في الاعتبار حقيقة أن معدل الخصوبة في ألمانيا يتناقص باطراد ووصل إلى أقل من 23,000 ولادة سنويًا.

من ناحية أخرى ، فإن متوسط ​​عمر الألمان آخذ في الارتفاع ويبلغ متوسط ​​عمر المواطنين الألمان الآن حوالي 44٪. تتسع الفجوة بين المواليد والوفيات منذ عام 1972. وبشكل أكثر تحديدًا ، يفوق عدد الوفيات عدد المواليد.

وهكذا ازدادت محبة الناس المتاحين للعمل في البلاد تدريجياً ولكن باطراد. هذا يجعل من الضروري لألمانيا أن تعتمد على الهجرة للأشخاص القادرين والموهوبين الجدد للعمل في ألمانيا ، للحفاظ على اقتصادها.

الرقمنة والحاجة إلى مهنيين ذوي مهارات رقمية

يزداد الطلب على المهارات الرقمية بسرعة ويكافح سوق العمل الألماني لتلبية الطلب بالعمال المهرة بما يكفي. أدى التقدم التكنولوجي في ألمانيا إلى خلق سوق عمل شديد التنوع. في حين أن العمال الحاليين يجدون صعوبة في مواكبة التحول التكنولوجي ، فإن الطلب على المهنيين ذوي المهارات العالية يرتفع بشكل كبير.

للتعامل مع ملفات الوظائف الجديدة التي تم إنشاؤها بواسطة التكنولوجيا بالإضافة إلى الديناميكيات المتغيرة وأساليب الوظائف الحالية ، يعتبر المهاجرون الشباب أمرًا حيويًا لألمانيا.

التعددية الثقافية تعيد تعريف التركيبة السكانية الدولية

تشهد أكبر وأهم الاقتصادات في العالم الواقع الجديد للمجتمع متعدد الثقافات. هذا هو نتيجة الزيادة في الهجرة إلى دول مثل كندا والولايات المتحدة الأمريكية وأستراليا وألمانيا من دول مختلفة حول العالم.

معظم أنشطة الهجرة هذه مدفوعة بالاحتياجات والمنافع المتبادلة. تحل عملية اكتساب المواهب من الخارج ندرة العمال المهرة في بلدان مثل ألمانيا. من ناحية أخرى ، يستقر المهاجرون في البلدان المتقدمة اقتصاديًا مثل ألمانيا. يوفر لهم فرصًا كبيرة للتطوير الوظيفي. الجودة العالية للحياة هي ميزة أخرى يحصلون عليها من خلال الهجرة.

في الختام

تحتاج ألمانيا إلى مهاجرين ذوي مهارات عالية لجميع الأسباب الصحيحة. أنت كمحترف ماهر لديك الفرصة للهجرة إلى هذا البلد وبناء حياتك المهنية والاستقرار هناك. لقد جعلت ألمانيا الأمر أسهل وأكثر ممكنًا بالنسبة لك من خلال خطوات مثل التالية:

تشانس كاتر

ستسمح لك تأشيرة جديدة تسمى Chancekarte ("بطاقة الفرصة") بالوصول إلى ألمانيا بدون عرض عمل إذا كنت مؤهلاً وتحت سن 35. ستحتاج أيضًا إلى مهارات اللغة الألمانية الكافية وخبرة عمل لا تقل عن 3 سنوات.

يمكنك البحث عن عمل والعثور على عمل في ألمانيا والاستقرار في البلاد في الوقت المناسب. لمعرفة المزيد عن Chancekarte اقرأ المزيد...

تخطط للعمل في ألمانيا؟ تعرف على نسخة ألمانيا من البطاقة الخضراء

الجنسية الألمانية في 3 سنوات

هذه قفزة كبيرة في كيفية الوصول إلى الجنسية الألمانية. هذا الطريق السريع للحصول على الجنسية الألمانية قيد الدراسة حاليًا. يحتاج العمال المهرة مثلك فقط للعيش والعمل في ألمانيا لمدة 3 سنوات ليصبحوا مؤهلين للتقدم بطلب للحصول على الجنسية الألمانية.

لمعرفة المزيد عن هذا ، اقرأ المزيد ...

قريبًا قد تحصل على الجنسية الألمانية إذا كنت تعمل لمدة 3 سنوات في ألمانيا

إذا كنت على استعداد ل تهاجر إلى ألمانيا، تحدث إلى Y-Axis ، المستشار الرائد في مجال الهجرة والتوظيف في الإمارات العربية المتحدة.

إذا وجدت هذه المدونة جذابة ، فقد يعجبك أيضًا:

تم تخفيف قواعد الهجرة لاستقبال 250,000 ألف عامل ماهر في ألمانيا

الوسوم (تاج):

الهجرة إلى ألمانيا

الهجرة إلى ألمانيا

العمل في ألمانيا

مشاركة

خدمات المحور ص

خدمات شخصية

احصل عليه على هاتفك المحمول

خدمات شخصية

احصل على تنبيهات الأخبار

خدمات شخصية

اتصل بالمحور Y

آخر المقالات

منشور مشهور

المادة الشائعة

قرعة الدخول السريع

نشر على أبريل 27 2024

ستعقد IRCC المزيد من سحوبات Express Entry القائمة على الفئة الفرنسية في عام 2024.