عملية الدراسة في الخارج

سجل مجانا

استشارة الخبراء

السهم لأسفل
خدمات شخصية
لا أعرف ما يجب القيام به؟

احصل على استشارة مجانية

نشر في ديسمبر 20 2021

الاختلافات بين كندا ونظام الهجرة القائم على النقاط في المملكة المتحدة

صورة الملف الشخصي
By  محرر
تحديث يوليو 25 2023
عندما يتعلق الأمر باختيار المهاجرين الذين يرغبون في الهجرة إلى بلد ما، فإن كل بلد لديه مجموعاته الخاصة من القواعد واللوائح. يمكن أن تغطي القواعد كل شيء بدءًا من متطلبات الأهلية وحتى الاختبارات المؤهلة ومتطلبات اللغة. تساعد هذه القواعد هذه البلدان على تصفية المهاجرين وضمان وصول الأفضل فقط إلى البلاد للعمل والدراسة. يضمن هذا الترشيح أن المهاجر قادر على المساهمة بشيء مفيد للبلد الذي هاجر إليه، وبالتالي يمكن للبلد المضيف الاستفادة من مهاراته أو مساهمته. إحدى الطرق الشائعة لتصفية المتقدمين للهجرة هي استخدام نظام قائم على النقاط لتصفية المتقدمين واختيار الأشخاص الأكثر تأهيلاً لدخول البلاد. كندا وأستراليا دولتان استخدمتا النظام القائم على النقاط لبعض الوقت، ومنذ عامين، اعتمدت المملكة المتحدة أيضًا نظامًا قائمًا على النقاط. مزايا استخدام النظام القائم على النقاط كثيرة - فهو يضمن فقط للمهاجرين ذوي المهارات العالية الدخول ويعطي فرصة عادلة لكل متقدم. الميزة الأخرى للنظام القائم على النقاط هي الشفافية. يوضح النظام للمتقدمين المعايير المختلفة التي سيتم على أساسها منحهم النقاط وأساس التسجيل لكل معيار. واستنادًا إلى نتائجهم، سيعرف المتقدمون موقفهم بالضبط، ويمكنهم تحديد المجالات التي يحتاجون إلى تحسينها لتسجيل المزيد من النقاط. فيما يلي مقارنة سريعة بين نظام يعتمد على النقاط تستخدمه كندا والمملكة المتحدة لمساعدتك في معرفة الاختلافات بين الاثنين. المملكة المتحدة ستوفر المملكة المتحدة الآن فرصًا متكافئة لجميع المهاجرين بغض النظر عن حقيقة موطنهم ، وسينصب التركيز على مهاراتهم. المرشحون الراغبون الهجرة إلى المملكة المتحدة سيحصلون على نقاط لمهارات معينة ، أو إذا كانوا ينتمون إلى مهنة أو يستوفون متطلبات الراتب. تُمنح النقاط لإجادة اللغة الإنجليزية وعرض العمل من صاحب عمل معتمد. يجب على المتقدمين الحصول على إجمالي 70 نقطة ليكونوا مؤهلين.  
الفئة       الحد الأقصى من النقاط
عرض عمل 20 نقطة
وظيفة بمستوى مهارة مناسب 20 نقطة
مهارات التحدث باللغة الإنجليزية 10 نقطة
راتب 26,000 وما فوق أو دكتوراه ذات صلة في موضوع STEM   20 نقطة
الإجمالي 70 نقطة
  . السمات الرئيسية للترحيل القائم على النقاط هي:
  • سيتم التعامل مع مرشحي الهجرة لكل من دول الاتحاد الأوروبي ودول خارج الاتحاد الأوروبي بنفس الطريقة
  • يجب على العمال ذوي المهارات العالية والعمال المهرة والطلاب الراغبين في القدوم إلى المملكة المتحدة اتباع نظام النقاط
  • عرض العمل إلزامي للعمال المهرة
  • سيصبح حد الراتب الآن 26,000 ألف جنيه سنويًا ، بعد أن تم تخفيضه من 30,000 ألف جنيه المطلوب سابقًا
  • يجب على المتقدمين إثبات قدرتهم على التحدث باللغة الإنجليزية (مستوى A أو ما يعادله)
  • سيحتاج العمال ذوو المهارات العالية إلى موافقة هيئة بريطانية ؛ ومع ذلك ، فهم لا يحتاجون إلى عرض عمل
  • سيخضع الطلاب أيضًا للنظام القائم على النقاط للدراسة في المملكة المتحدة ويجب عليهم تقديم دليل على خطاب قبول من مؤسسة تعليمية وإتقان اللغة الإنجليزية والأموال.
  • 70 نقطة هي الحد الأدنى للدرجات المطلوبة لتكون مؤهلاً للحصول على تأشيرة
يجب أن يكون لدى المرشحين درجة جيدة في IELTS وأن يستوفوا جميع المتطلبات الفنية والقانونية والمالية من أجل الهجرة إلى المملكة المتحدة. يتم تحديد هذه المعلمات من خلال مسار الترحيل الذي تختاره. كندا تتبع كندا نظامًا قائمًا على النقاط منذ عدة سنوات. يتم تحديد أهلية المهاجرين بناءً على نقاط مختلفة مثل العمر واللغة والتعليم والخبرة العملية. يجب أن يسجل المرشحون 67 نقطة من أصل 100 في عوامل الأهلية الواردة أدناه للتأهل للحصول على الإقامة الدائمة:  
الفئة الحد الأقصى من النقاط
العمر أولئك الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و 35 عامًا يحصلون على الحد الأقصى من النقاط. أولئك الذين تزيد أعمارهم عن 35 عامًا يحصلون على نقاط أقل بينما الحد الأقصى لسن التأهل هو 45 عامًا.  
التعليم يجب أن يكون المؤهل التعليمي لمقدم الطلب معادلاً للتعليم الثانوي العالي وفقًا للمعايير الكندية.  
خبرة في العمل بالنسبة للحد الأدنى من النقاط ، يجب أن يكون لدى المتقدمين خبرة عمل بدوام كامل لمدة عام على الأقل. المزيد من سنوات الخبرة في العمل تعني المزيد من النقاط.  
القدرة اللغوية يجب أن يكون لدى المتقدمين 6 نطاقات على الأقل في IELTS. يحصلون على نقاط إضافية إذا كانوا يتقنون اللغة الفرنسية.
تكيف إذا كان الزوج أو الشريك القانوني لمقدم الطلب على استعداد للهجرة إلى كندا ، فيحق له الحصول على 10 نقاط إضافية للتكيف.
استقدام موظف من الخارج بحد أقصى 10 نقاط إذا كان لدى المتقدمين عرض صالح من صاحب عمل كندي.
  عرض العمل الصالح من صاحب العمل الكندي يمنح المتقدمين عشر نقاط. وبصرف النظر عن هذا، يجب أن يتم إدراج مهنة مقدم الطلب على أنها نوع المهارة 0 أو مستوى المهارة A أو B في التصنيف المهني الوطني (NOC). افحص الأهلية للهجرة إلى كندا   نظام التصنيف الشامل (CRS) بصرف النظر عن معايير الأهلية ، تتبع كندا نظام التصنيف الشامل. CRS هو نظام تصنيف وتقييم قائم على النقاط للمهاجرين. يتم استخدام CRS لتعيين درجة للمهاجرين في تجمع Express Entry. يحصل مقدمو طلبات الهجرة الذين يرسلون ملفاتهم الشخصية إلى مجموعة Express Entry على درجة CRS تبلغ 1200 نقطة. يتم سحب Express Entry على أساس منتظم ، مع نتيجة CRS جديدة لكل سحب. لكل سحب ، سيتلقى أولئك الذين يستوفون معايير نتيجة CRS دعوة للتقديم (ITA) للحصول على تأشيرة العلاقات العامة. تتحسن فرص اختيارك إذا كانت لديك درجة CRS عالية. عوامل التقييم لدرجة CRS هي:
  • مهاراتي
  • التعليم
  • القدرة اللغوية
  • خبرة في العمل
  • عوامل أخرى
يتم تحديد درجة CRS لسحب معين من خلال متوسط ​​درجات جميع المرشحين في سحب Express Entry pooI. تتناسب درجة CRS بشكل مباشر مع متوسط ​​درجات CRS للمرشحين في المجموعة. تزداد درجة CRS مع ارتفاع المتوسط. إذا كنت ترغب في الحصول على ITA من يانصيب Express Entry، فيجب أن تحصل على أعلى الدرجات. إذا لم تكن درجة CRS الخاصة بك عالية بما فيه الكفاية، فستحتاج إلى معرفة كيفية تحسينها. المعايير التي تحدد درجة CRS الخاصة بك مذكورة أدناه.
  • العمر: يمكنك تسجيل أكبر عدد من النقاط إذا كان عمرك بين 18 و 35 عامًا. من هم فوق أو أقل من هذا العمر سيحصلون على نقاط أقل.
  • التعليم: يجب أن يكون الحد الأدنى من مؤهلاتك التعليمية مساويًا لمستوى التعليم الثانوي العالي في كندا. المستوى العالي من المؤهل العلمي يعني المزيد من النقاط.
  • خبرة في العمل: لتسجيل الحد الأدنى من النقاط ، يجب أن يكون لديك خبرة عمل لمدة سنة واحدة على الأقل. إذا كان لديك المزيد من سنوات الخبرة في العمل ، فستكسب المزيد من النقاط. تمنحك خبرة العمل الكندية أيضًا المزيد من النقاط.
  • القدرة اللغوية: يجب أن يكون لديك ما لا يقل عن 6 نطاقات في IELTS تعادل CLB 7 لتكون مؤهلاً للتقدم والحصول على الحد الأدنى من النقاط.
  • القدرة على التكيف: يمكنك تسجيل عشر نقاط على عامل التكيف إذا كان أفراد عائلتك أو أقاربك المقربون يعيشون في كندا وسيكونون قادرين على دعمك عندما تنتقل إلى هناك. يمكنك أيضًا كسب نقاط إذا كان زوجك أو شريكك القانوني مستعدًا للهجرة معك إلى كندا.
رأس المال البشري والزوج الشريك القانون العام العوامل: يمكنك تسجيل 500 نقطة كحد أقصى في ظل هذين العاملين. سيتم احتساب درجة رأس المال البشري الخاص بك بناءً على المعايير المذكورة أعلاه. فيما يتعلق بالنقاط التي يمكنك تسجيلها ضمن عامل الزوج/الشريك بموجب القانون العام، يمكنك تسجيل 500 نقطة كحد أقصى إذا لم يأتي زوجك/شريكك بموجب القانون العام معك إلى كندا. يمكنك تسجيل 460 نقطة كحد أقصى إذا كانت زوجتك ستأتي معك إلى كندا.
عامل رأس المال البشري برفقة الزوج / الشريك القانوني غير مصحوب بالزوج / الشريك القانوني
العمر 100 110
المؤهل التعليمي 140 150
إجادة اللغة 150 160
خبرة العمل الكندية 70 80
  قابلية نقل المهارة: يمكنك الحصول على 100 نقطة كحد أقصى ضمن هذه الفئة. تشمل العوامل الثلاثة المهمة التي تم أخذها في الاعتبار ضمن قابلية نقل المهارات ما يلي: التعليم: يمكنك الحصول على 50 نقطة إذا كان لديك مستوى عال من الكفاءة اللغوية وشهادة ما بعد الثانوية ، أو إذا كان لديك خبرة عمل كندية مقترنة بدرجة ما بعد الثانوية. خبرة العمل: ستحصل على 50 نقطة إذا كانت لديك خبرة في العمل الأجنبي مصحوبة بكفاءة لغوية عالية المستوى أو إذا كانت لديك خبرة عمل كندية مختلطة بخبرة عمل أجنبية. المؤهل الكندي: ستكسبك شهادة تأهيل من كندا بدرجة عالية من الكفاءة اللغوية 50 نقطة.
التعليم الحد الأقصى للنقاط
مهارات اللغة (انجليزي / فرنسي) + تعليم 50
خبرة العمل الكندية + التعليم 50
خبرة العمل الأجنبية الحد الأقصى للنقاط
مهارات اللغة (إنجليزي / فرنسي) + خبرة في العمل الأجنبي 50
خبرة عمل أجنبية + خبرة عمل كندية 50
شهادة التأهيل (المهن) الحد الأقصى للنقاط
مهارات اللغة (انجليزي / فرنسي) + شهادة تعليم 50
  نقاط إضافية: من الممكن الحصول على 600 نقطة كحد أقصى بناءً على عوامل مختلفة. فيما يلي تفصيل لنقاط العوامل المختلفة.
عامل الحد الأقصى من النقاط
الأخ في كندا وهو مواطن أو حامل تأشيرة إقامة دائمة 15
إجادة اللغة الفرنسية 30
التعليم بعد الثانوي في كندا 30
استقدام موظف من الخارج 200
ترشيح PNP 600
  مقارنة بين نظام النقاط في الولايات المتحدة وكندا لا يحتاج المرشحون المتقدمون للهجرة الكندية ضمن الطبقة الاقتصادية إلى عرض عمل بأجر محدد، على عكس المملكة المتحدة. قد يتمكن المرشحون ذوو الخبرة العملية في أي مهنة ماهرة من التقديم من خلال برنامج الدخول السريع للحصول على الإقامة الدائمة في كندا. هناك نوعان من الهجرة الاقتصادية في كندا: الفيدرالية والإقليمية ، ولكل منهما مجموعة المتطلبات الخاصة به للخبرة الوظيفية. سوكح برامج الترشيح الإقليمي (PNPs) مفتوحة للمرشحين في مجموعة متنوعة من القطاعات المهنية التي تلبي احتياجات العمل في المقاطعة. وبصرف النظر عن ذلك، فإن نظام التصنيف الشامل (CRS) الذي تستخدمه Express Entry لتحديد مكان المرشح في مجموعة Express Entry يأخذ في الاعتبار خبرة العمل بدوام كامل وبدوام جزئي في مهنة ماهرة.

من ناحية أخرى، يهدف النظام القائم على النقاط في المملكة المتحدة إلى جذب أفضل وألمع المهاجرين إلى البلاد الذين يمكنهم المساهمة في التقدم الاقتصادي للبلاد. ويسعى النظام القائم على النقاط إلى إنهاء الاعتماد على العمالة ذات المهارات المنخفضة القادمة من الخارج وحث أصحاب العمل المحليين على تدريب السكان المحليين على مثل هذه الوظائف.

الوسوم (تاج):

الهجرة إلى المملكة المتحدة وكندا

مشاركة

خدمات المحور ص

خدمات شخصية

احصل عليه على هاتفك المحمول

خدمات شخصية

احصل على تنبيهات الأخبار

خدمات شخصية

اتصل بالمحور Y

آخر المقالات

منشور مشهور

المادة الشائعة

قرعة الدخول السريع

نشر على أبريل 27 2024

ستعقد IRCC المزيد من سحوبات Express Entry القائمة على الفئة الفرنسية في عام 2024.